الشريط الإخباري

توقيع كتاب الخالق والخلق والحروب الأميركية على العرب والمسلمين لضابط سوري جريح

طرطوس-سانا

استضافت قاعة الاجتماعات في مبنى محافظة طرطوس حفل توقيع كتاب “الخالق والخلق .. والحروب الأميركية على العرب والمسلمين في القرن الواحد والعشرين” للباحث العميد الركن المتقاعد الجريح هاشم حماد جديد.

وتضمن الكتاب في صفحاته التي قاربت الستمئة ما يطال الأمتين العربية والإسلامية من حروب واستعمار ونزاعات على مدى نحو ثلاثمئة عام وما نتج عنها من تأذ للفكر القومي والعربي وصولا إلى العصر الراهن وما يستهدفنا من إرهاب وقتل وتدمير.

الكاتب جديد أوضح في لقاء صحفي أن التحضير للكتاب بدأ منذ عام 1985 لينجزه هذا العام معتبرا أن إصداره الآن يحمل أهمية لجهة إعادة توجيه الوعي القومي والوطني للجيل الجديد “الذي تأذى كثيرا نتيجة الحروب الاستعمارية والأزمات المتكررة”.

يتضمن الكتاب ثلاثة أجزاء حمل الأول منه عنوان الدين والتاريخ الإسلامي بينما تحدث الثاني عن الحركة الوهابية وتنظيم الإخوان المسلمين ثم عن القوميين العرب والسياسة الأمريكية تجاه الوطن العربي في حين تناول الجزء الثالث العدوان الأمريكي على بلاد العرب والمسلمين في القرن الواحد والعشرين معتمدا في ذلك على العديد من المراجع السياسية والإسلامية والقومية والتاريخية.

والكتاب الذي أصدرته دار الغانم للثقافة يتضمن أيضا وثيقة تاريخية تعود لعام 1720 تكشف التآمر على تحطيم بلاد العرب والمسلمين إضافة إلى اتفاقيات مثل “سايكس بيكو” وإقامة كيان الاحتلال الصهيوني عام 1948 بتواطئ أوروبي ويؤكد كذلك على دور الفكر التنويري في مواجهة التطرف والفكر الظلامي .

الناقد والمؤلف يونس إبراهيم قدم قراءة نقدية للكتاب مستعرضاً خلالها ما جرى من تآمر دولي عالمي على ثروات  المنطقة العربية وما خلفته من دمار فكري ونفسي معتبرا أن الكتاب من أهم الاصدارات المعاصرة التي تبحث في التاريخ العربي منذ العصر الجاهلي حتى الآن وما يتعرض له الوطن العربي من مؤامرات وخصوصا سورية عبر أسلوب سلس جميل يفهمه القارئ العادي معتمدا السرد وتقديم النقد والتحليل لكل فكرة.

بدوره قدم الكاتب والأديب محي الدين محمد رئيس فرع اتحاد الكتاب بطرطوس قراءة لمضمون الكتاب بعد أن استعرض الواقع العربي خلال الفترة السابقة مبينا أهمية المعلومات الواردة فيه حيث فضح الكاتب دور الغرب الاستعماري في الوقوف بوجه المبادئ والعدالة الاجتماعية والإنسانية ولجوء أنطمة متخلفة إلى انتهاج سياسات تهدف لنشر التفرقة مشيرا إلى أهمية الكتاب في الوقت الراهن والقيمة الأدبية والفكرية التي يتميز بها .

فاطمة حسين

انظر ايضاً

الصحة العالمية تحذر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية

جنيف-سانا حذّرت منظمة الصحة العالمية من أسوأ موسم لحمّى الضنك في منطقة أميركا اللاتينية والبحر …