الشريط الأخباري

جراحة نوعية لتصحيح عيب خلقي لطفل بمشفى الباسل بطرطوس

طرطوس-سانا

تمكن فريق طبي في الهيئة العامة لمشفى الباسل في طرطوس من إجراء جراحة نوعية لتصحيح عيب خلقي لطفل بعمر 13 عاماً دخل المشفى بشكوى رض على الخاصرة.

وبين مدير عام الهيئة الدكتور إسكندر عمار لمراسلة سانا أن الطفل راجع قسم الإسعاف في المشفى بقصة رض شديد على الخاصرة اليمنى وتبين بالاستقصاءات وجود هيماتوم “ورم دموي” على حساب الكلية اليمنى ناجم عن الرض مترافق مع بيلة دموية عيانية تم على إثر ذلك قبوله في شعبة الجراحة البولية لمدة 3 أيام أجري له فيها نقل دم وتمت مراقبته حيوياً ثم تخرج بحالة عامة جيدة مع توصيات بالراحة في السرير.

ولفت إلى أنه أثناء متابعة المريض لتقييم وضع الكلية المرضوضة تبين وجود استسقاء في الحويضة الكلوية ما استدعى إجراء صورة ظليلية للجهاز البولي أظهرت وجود تضيق وصل حويضي حالبي أيمن وهو مرض خلقي يصيب الوصل الحويضي الحالبي.

وأضاف الدكتور عمار أن حالة الطفل استدعت إجراء عمل جراحي تضمن شق خاصرة يمنى تحت الضلع 12 وفتح الطبقات وصولاً إلى خلف البريتوان وفتح لفافة الجيروتا المحيطة بالكلية وتحرير الحويضة أولاً وبشكل مخالف للقاعدة وذلك بسبب الالتصاقات الشديدة الناجمة عن الرض السابق ثم عزل الحالب وتعليقه.

وتابع أن فريق الجراحة قام بتصنيع الوصل الحويضي الحالبي بطريقة هانز اندرسون بتعليق الحويضة فوق مكان التضيق والحالب أسفلها ثم قص منطقة التضيق وشطر الوجه الحالبي المقابل للقطب السفلي للكلية ثم رفع الحالب نحو حواف الحويضة بعد قصها ومفاغرة زاوية الحالب المشطور مع الحافة السفلية من الحويضة ومفاغرة الجانب المقابل للشطر مع الحافة العلوية للحويضة مفاغرة كتيمة ثم خياطة مستمرة للجزء العلوي المتبقي من الحويضة وتركيب قثطرة في الحالب الأيمن لضمان تصريف البول وحماية المفاغرة الحالبية الحويضية ومفجر خلف البريتوان وقثطرة بولية احليلية وأخيراً إغلاق الطبقات وفق الأصول.

وختم الدكتور عمار بالإشارة إلى أن المريض تخرج بعد يومين من العمل الجراحي بحالة عامة ممتازة وقد تم تباعاً إزالة القثطرة البولية بعد يومين من العمل الجراحي ثم سحب المفجر ومن ثم سحب قثطرة الحالب بعد شهر من العمل الجراحي.

يذكر أن الفريق الطبي الذي أنجز العمل مؤلف من الأطباء ضياء البودي اختصاصي جراحة بولية والدكتورة ندى نجار اختصاصية تخدير ومن الأطباء المقيمين علي صقر وحسن ضاحي وحسان عيسى ونور عبود.

غرام محمد

انظر ايضاً

عمل جراحي ينقذ عين مريض في طرطوس

طرطوس-سانا نجح فريق طبي في الهيئة العامة لمشفى الباسل بمحافظة طرطوس في إجراء عمل جراحي …