الشريط الإخباري

درس نموذجي باللغة العربية يقدمه مدرس كفيف في طرطوس-فيديو

طرطوس-سانا

فقد البصر لكنه لم يفقد الأمل وواصل مسيرته على طريق العلم والمعرفة ليقدم ضمن فعاليات اليوم العالمي “للعصا البيضاء” درساً نموذجيا في مادة اللغة العربية بمدرسة الشهيد نبيل حمادي بمدينة طرطوس مستخدماً الحاسب الناطق وطريقة عرض الشرائح على اللوح.

المدرس الكفيف ممدوح ديبو قال لمراسلة سانا: “أردت إعطاء فكرة بأن الكفيف هو إنسان يعيش حياة طبيعية عندما تتوافر له الوسائل وقد اخترت اليوم درس حالات بناء الفعل الماضي لطلاب الصف السادس على الحاسب بطريقة الشرائح لنثبت أن هذه الوسائل ضرورية للطلاب والمعلمين وتخدمهم بمجالات متعددة”.

للدرس أهداف متعددة للمكفوفين أولا وذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام بحسب ديبو للتأكيد على أن لدى المكفوف طاقة وأن المجتمع بحاجتها مبينا أن الدرس رسالة للمجتمع بشكل عام على أن سياسة الدمج ليست عبارة عن استراتيجية فقط للإعلام بل هي حقيقة وممكنة فعلا عندما يتفاعل المجتمع مع ذوي الاحتياجات الخاصة يمكن أن يشكلوا حالة تكامل تعطي قوة ونهضة لأي مجتمع يعيشون فيه.. وعبر عن شعوره بالفرح والفخر لوقوفه اليوم في صف حقيقي أمام الطلاب لإعطاء الدرس على الرغم من أنه يعطي دروسا خاصة للطلاب من ذوي الشهداء والجرحى والأيتام.

وأوضح ديبو أن الدرس لم يخل من بعض الصعوبات لكنه تجاوزها بيسر وسلام بمساعدة مدرسة الصف التي كانت موجودة معه مؤكدا أن هذا الأمر ضروري للتأكيد على أن سياسة الدمج مثلما هي طالب مع طالب يجب أن تكون معلم مع معلم.

طلاب الصف تفاعلوا مع الدرس وشاركوا بحل التمارين التي قدمها المدرس بنهاية حصته النموذجية حيث بينت الطالبة سوهين درويش أنها استفادت من الدرس والمعلومات التي قدمها الأستاذ فيما أكدت الطالبة سيدرا إسماعيل أنها فهمت الدرس جيدا ولم تشعر بأي فارق بين شرحه وشرح المدرسين الآخرين، في حين أكد الطالب خضر ناعوس أنه درس ممتع ولن ينسى المعلومات التي حصل عليها عن أعراب الفعل الماضي أبدا.

الدكتورة مايا بركات رئيس دائرة البحوث في مديرية تربية طرطوس بينت أن الدرس بمناسبة (اليوم العالمي للعصا البيضاء) تلك العصا التي جاءت لمساعدة الكفيف في شؤون حياته عامة، موضحة أنه تم التنسيق له بالتعاون بين المدرس (ديبو) ودائرة البحوث ممثلة برئيس الدائرة ومنسق الدمج لنثبت للمجتمع التربوي والعالم بأن الكفيف قادر على أن يكون له بصمة تربوية مميزة في التعامل مع الطلاب وإيصال المعلومات وأنه قادر فعلاً على أن يكون تربوياً ويعلم في نفس الوقت.

الدرس النموذجي لحضور الكفيف كمدرس هو محطة مهمة جدا للإضاءة على سياسة الدمج التي تعتمدها وزارة التربية منذ سنوات حيث تقول رئيس دائرة التنمية الإدارية في مديرية تربية طرطوس ريم عبد اللطيف إنه تمت الإضاءة على البرنامج من خلال الإعلام التربوي ليكون موجها للرأي العام ليعرف أين وصل الكفيف في سورية وكيف يقدم المهارات والتفاعل والمعلومات مؤكدة أن الكفيف لا يختلف عن الآخرين سوى بالاسم وذوي الإعاقة هم جزء من حالة الاندماج المجتمعي ووزارة التربية ترعى كل هذه الحالات.

بدورها منسقة الدمج في مديرية تربية طرطوس هبة عروس أكدت أن الدرس النموذجي للمدرس الكفيف رسالة للإرادة القوية للوعي والتأكيد على دور المكفوفين بأنهم قادرون على البناء موضحة أن المديرية تسعى بالتنسيق مع الوزارة و بأعلى المستويات لتفعيل الدروس النموذجية مشيرة إلى أهمية تزويد المدارس بالة بريل التي أتاحت الفرصة للمكفوفين لتعلم القراءة والكتابة.

مدير مدرسة الشهيد نبيل حمادي الأستاذ سعيد حيدر بين أنه تم اختيار المدرسة لتقديم الدرس النموذجي كونها من المدارس التي قدمت تجربة ناجحة لعملية الدمج بين الطلاب.

يذكر أن الأستاذ ممدوح ديبو هو خريج كلية الآداب جامعة دمشق قسم اللغة العربية ويعمل حاليا معاون رئيس شعبة في مجمع بانياس التربوي ومتطوع في الجمعية السورية للتنمية مركز بيت الياسمين وممثل عن المكفوفين في المجلس الفرعي للإعاقة في طرطوس ويقدم دروسا مجانية  في اللغة العربية لأبناء الشهداء والجرحى وذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء قريته بستان الحمام ودروسا في تعليم مهارات استخدام الحاسوب للمكفوفين.

غرام محمد

انظر ايضاً

درس نموذجي باللغة العربية يقدمه مدرس كفيف في طرطوس