الشريط الإخباري

في ختام الحوار الطلابي… المشاركون: تطوير عمل منظمة اتحاد الطلبة

دمشق-سانا

على مدى ثلاثة أيام ناقش المشاركون في الجلسات الحوارية التي نظمها الاتحاد الوطني لطلبة سورية في الجامعات آليات تطوير عمل المنظمة والتحديات التي تواجهها وسبل تجاوز نقاط الضعف وتعزير الإيجابيات لديها بما ينعكس على الخدمات التي تقدمها وذلك بناء على استبيان تم توزيعه على 4000 طالب من الكوادر القيادية للاتحاد وطلبة الجامعات الحكومية والخاصة.

وتم تنظيم الجلسات الحوارية الطلابية تحت عنوان (الواقع الراهن.. الأداء.. الرؤية التطويرية) تناولت محاور عدة تتعلق بالهيكل التنظيمي وبنية الاتحاد وآليات التواصل بين الاتحاد والطالب ودور القيادات الطلابية في المجالس واللجان الجامعية وأنشطة الاتحاد الطلابية (الثقافية والفنية والاجتماعية والرياضية والتطوعية) ونشر ثقافة الحوار وتشجيع الطلاب على التعبير عن آرائهم والتشجيع على ثقافة التفوق والتميز ورعاية المبادرات التطوعية ونشر ثقافة التطوع واستقطاب المواهب وتشجيعها وتطورها ودور الاتحاد في دعم المشروعات الريادية.

وأكدت دارين سليمان رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية أهمية دور الطلبة في تقييم عمل المنظمة والإشارة إلى النقاط الإيجابية والسلبية للبحث في وضع الحلول لها انطلاقاً من الهدف الأساسي لاستراتيجية العمل الحالي في دعم ثقافة الحوار والمبادرات التي تهم الطلبة وإدراجها ضمن الخطط التي سيتم العمل عليها مشيرة إلى أهمية هذه الجلسات في دعم الاستبيان الحواري الذي وجهته المنظمة إلى شريحة الكوادر القيادية والشريحة الطلابية والذي حمل محاور وعناوين عريضة تخدم عملية التغذية الراجعة.

ودعا المشاركون في الجلسة الحوارية المنعقدة بجامعة دمشق إلى إقامة دورات تأهيل تنظيمية وتعريف بالقوانين الجامعية للهيئات الإدارية المنتخبة حديثاً وتعريف الطلاب المستجدين بالاتحاد على مستوى الكليات والمعاهد من خلال اللقاءات التعريفية وانتخاب الهيئة الإدارية بالوحدات الطلابية (الكليات والمعاهد) بشكل مباشر من الطلاب وتفعيل اللقاءات الدورية الشهرية مع طلاب السنة الدراسية أو القسم من قبل اللجنة الإدارية.

وأكد المشاركون على مواكبة التطور التكنولوجي وتعزيز استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للوقوف على مشكلات وقضايا الطلاب في كل كلية أو معهد والتأكيد على تكريم الطلاب المتفوقين وإجراء لقاءات مع الخريجين الأوائل لشرح تجربتهم بالتفوق من أجل تعزيز هذه الحالة لافتين إلى ضرورة الاهتمام بالناحية الإعلانية والإعلامية من أجل استقطاب الطلاب أصحاب المواهب المختلفة سواء فنية أو رياضية وغيرها والاستعانة بالمختصين لتنمية المواهب وتوسيع نشر ثقافة الحوار بين الطلاب.

وفي السويداء لفتت وفاء العفلق رئيس فرع اتحاد الطلبة بالمحافظة إلى أهمية عمل المنظمة من قبل الطلبة على امتداد ساحة الوطن لتقييم الواقع الراهن والأداء والرؤية التطويرية وما هي المقترحات لتحسين عملها والارتقاء بها للمستوى الذي يليق بطلبة سورية.

وفي الجلسة الحوارية المنعقدة بجامعة البعث تركزت التوصيات على مجموعة من القضايا التي تهم الطلبة وتسهم بخلق حالة انسجام وتواصل مع الاتحاد وكوادره كان أهمها مراعاة الكفاءة والتميز في اختيار القيادات الطلابية وتوسيع التمثيل الطلابي في المجالس الجامعية وضرورة تناسب عدد أعضاء الهيئة الإدارية مع عدد طلبة الكليات والقيام بدورات تنظيمية قيادية نوعية بشكل مستمر.

كما طالب المشاركون بتفعيل دور المحاسبة والمراقبة مع الالتزام بمواعيد عقد المؤتمرات الطلابية للهيئات الإدارية لكونها محطة لعرض مشكلات وقضايا الطلبة لإيجاد حلول لها وتفعيل دور الإعلام الإلكتروني وإيجاد جريدة إلكترونية خاصة بالاتحاد تعنى بقضايا الطلاب ومواهبهم العلمية والثقافية وتفعيل المنشآت الرياضية التابعة للاتحاد من ملاعب وصالات والاهتمام بالمسرح الجامعي وتحديد يوم للعمل التطوعي في الجامعة يكون دائماً ومستمراً لغرس روح التعاون والعمل الجماعي.

وفي جامعة تشرين باللاذقية تركزت مداخلات المشاركين حول ضرورة زيادة عدد اللجان الصفية في الكليات والأقسام وتفعيل دورها وصلاحياتها وتطوير آليات التواصل بينها وبين الطلبة في جميع الكليات والأقسام سواء بشكل مباشر أو عبر وسائل التواصل التكنولوجي أو الاجتماعي وتحديد عدد هذه اللجان وفق عدد طلاب كل كلية فضلاً عن تعزيز دور الهيئات الإدارية وانتقاء أعضائها وفق معايير دقيقة ليصل إليها الكفوئين مع إمكانية تخفيف المركزية بين هيئات الاتحاد ودعوا إلى ضرورة استقطاب جميع شرائح الطلبة في الجامعة (الموهوبين والمتفوقين) وتنميتها ووضع برنامج محدد للأنشطة الثقافية مع بداية كل عام دراسي ودعم المواهب الشابة.

وفي حماة أشارت الطالبة المتفوقة صبا المحمد إلى أن مثل هذه الجلسات تسهم بصقل شخصية الطالب وتنمية القدرات الشبابية وطرح رؤى وأفكار لتفعيل دور عمل الكوادر الاتحادية والخروج بمخرجات تلبي رغبات الطلاب في الجامعات.

الطالب المشارك حسان درويش من أصحاب المواهب أعرب عن تفاؤله بعقد هذه الجلسات الحوارية لتوجيه النقد البناء لتطوير عمل الاتحاد متمنياً الخروج بمقترحات وتوصيات تصب في خدمة الطلاب في الجامعات.

وفي جامعة حلب أكد ياسر جاويش رئيس فرع اتحاد الطلبة في الجامعة أن المقترحات التي تم طرحها تركزت على إعادة النظر في بعض البنى الهيكلية على مستوى الاتحاد وآلية الانتخابات التي ستكون السبيل لتطوير المنظمة في المرحلة القادمة إضافة إلى مقترحات تتعلق بالأنشطة الطلابية من أنشطة رياضية وثقافية وغيرها إضافة إلى ضرورة إقامة دورات علمية مجانية والتركيز على إنجازات الاتحاد ودوره وأهدافه إضافة إلى دعم الاختراعات الطلابية والابتكارات العلمية للطلاب كذلك دعم المشروعات الريادية ودعم المتفوقين في نهاية كل عام دراسي من طلاب وكوادر تدريسية.

وفي الحسكة خلصت الجلسات الحوارية التي أقيمت في فرع اتحاد الطلبة بالمحافظة بمشاركة 35 مشاركاً من كوادر الاتحاد وطلبة الكليات والمعاهد التابعة لفرع جامعة الفرات إلى مجموعة من المخرجات التي تخص الآلية التطويرية لعمل اتحاد الطلبة ليكون متجدداً وممثلاً فاعلاً للطلبة منها تشجيع ثقافة التفوق والتميز عن طريق تكريم الطلبة المتفوقين وتكريم الأساتذة المتميزين والعمل على استقطاب المواهب وتشجيعها وتطويرها ورعاية المبادرات التطوعية.

واعتبرت الطالبة المشاركة جلنار أكثم الصالح أن الجلسات الحوارية فرصة لتقديم مقترحات تخص الطلبة في الكليات والمعاهد بشكل خاص وتمحورت حول تعزيز الثقة بين البيئة الخارجية والداخلية للاتحاد من خلال زيادة الدعم المقدم للطلبة وتحفيزهم على التفوق والنجاح والاهتمام بهم من خلال تكثيف الجلسات والورشات والاجتماعات الدورية مع الطلبة للوقوف على أهم مطالبهم واحتياجاتهم ومعالجة المشاكل التي تعترضهم خلال حياتهم الطلابية.

انظر ايضاً

تنديداً بالعمل الإرهابي الذي استهدف مجمع كروكوس.. اتحاد طلبة سورية ينفذ وقفة تضامنية أمام السفارة الروسية

دمشق-سانا نفذ الاتحاد الوطني لطلبة سورية اليوم وقفة تضامنية أمام السفارة الروسية بدمشق، تنديداً بالعمل …