الشريط الأخباري

وفيات كورونا في إيطاليا تتجاوز 80 ألفاً

روما-سانا

تجاوزت الحصيلة الإجمالية لضحايا فيروس كورونا المستجد في إيطاليا ثمانين ألف حالة وفاة وفق ما أعلنته وزارة الصحة الإيطالية مساء اليوم.

ونقلت وكالة آكي الإيطالية عن الوزارة قولها في أحدث بياناتها إنه تم تسجيل 508 وفيات جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية ليبلغ بذلك العدد الإجمالي للوفيات منذ بداية انتشار الوباء 80326.

وأضافت أنه تم تسجل 15774 إصابة جديدة بالوباء بينما تراجع عدد مرضى العناية المركزة بعد خروج 57 منها بين الأمس واليوم ليبلغ مجموعهم 2579 مريضاً وتماثل 20532 شخصا للشفاء خلال الـ 24 ساعة الماضية ما يرفع إجمالي المتعافين إلى مليون و673 ألفا و936 حالة.

وفي السياق ذاته رأت الباحثة الإيطالية ماريا ريتا جيزموندو مديرة علم الأحياء الدقيقة السريرية والفيزولوجيا وتشخيصات الطوارئ بمستشفى ساكو في ميلانو أنه مع المعطيات والقدرات الحالية لن نتمكن من تحقيق مناعة القطيع ضد وباء كورونا في إيطاليا حتى عام 2024.

ولفتت إلى حقيقة عدم وجود جدول تطعيم دقيق وواضح أمام الجميع حتى لو كان ذلك يعتمد على سرعة إنتاج الجرعات.

من جهته قال الخبير بالحرب الكيميائية والبكتريولوجية الجنرال المتقاعد بيير باولو لونيللي إن خطة التصدي لحالة الطوارئ المرتبطة بوباء كوفيد 19 لا تقتصر على الرعاية الصحية فقط.

وأضاف لونيللي في تصريحات لصحيفة الـ فاتو كوتيديانو اليوم أن وزارة الصحة قطعت أشواطاً كبيرة مقارنة بعام 2006 ومسودة الخطة الجديدة للتصدي للجائحة 2021-2023 تمثل نقلة نوعية كبيرة لكن هناك توجيهات دولية لم تنفذ بالكامل.

وأشار لونيللي إلى أن منظمة الصحة العالمية تستخدم مصطلحات عسكرية كالمستوى العملياتي والمستوى التكتيكي والتدريبات لافتاً إلى أنه تخطيط شبه عسكري يرتبط بوزارة الصحة.

واعتبر الخبير العسكري أن العمل الذي يتعين القيام به في إيطاليا هو أن المسودة هي نقطة البداية وعلينا أن نناقش أخلاقيات اختيار من يعامل بموارد شحيحة لكن هناك حاجة إلى قانون.

انظر ايضاً

إصابات كورونا تقترب من 97 مليوناً عالمياً

عواصم-سانا اقتربت الإصابات بفيروس كورونا في العالم من 97 مليون إصابة منذ بدء انتشاره في …