الشريط الإخباري

مزارعو السويداء يجنون ثمار الكرز من نحو 83 ألف شجرة مثمرة وسط تقديرات بإنتاج جيد-فيديو

السويداء-سانا

بحباتها السوداء والحمراء المتدلية على الأشجار تحمل ثمار الكرز للمزارعين الذين يواصلون جنيها للموسم الحالي في محافظة السويداء أملاً بإنتاج وفير يحقق لهم مصدر دخل لهم يعينهم على أعباء الحياة ومتطلباتها.

الكرز يتم جنيه من المزارعين وورش العمل ضمن البساتين المنتشرة بالعديد من المواقع في محافظة السويداء وأهمها ضهر الجبل ومياماس وقنوات ومفعلة وذلك وفقاً للمعنيين بمديرية الزراعة.

وحسب المزارع ذياب كيوان من قرية مياماس فإن 20 شجرة ضمن بستانه في قرية مياماس حققت له دخلاً قدره مليونان و500 ألف ليرة مبينا أن هناك أريحية مع أشجار الكرز لأنها لا يتطلب الكثير من المعاملات الزراعية ويستفيد منه المزارعون مباشرة بعد الانتهاء من فصلي الشتاء والربيع قياساً بأشجار التفاح التي يتأخر المزارعون للاستفادة منها.

وفي منطقة الجمح بضهر الجبل أبدى المزارع غازي علم الدين بعد الانتهاء من قطاف موسمه لهذا العام ارتياحه لزراعة أشجار الكرز التي لا تتطلب تكاليف كثيرة وخاصة مع إخال أصناف جيدة خلال السنوات الماضية والتي يجد في ثمارها لوناً مميزاً وطعماً محبباً لدى الكثيرين.

وخلال حديثها لمراسل سانا أشارت رئيسة ورشة لقطاف الكرز صفاء عواد العمر إلى أنها تعمل مع ورشة بشكل سنوي في جني الكرز خلال حزيران وتوفر الورشة يومياً بين 12 إلى 15 فرصة عمل بأجور تصل إلى ستة آلاف ليرة باليوم مبينة أن الحمل لهذا الموسم متفاوت بين البساتين والأشجار مع وجود أشجار إنتاجية الواحدة منها كبيرة وتصل إلى 25 صندوقة.

موسم الكرز لهذا العام نوعاً ما جيد كما ذكر ما يسمى الضمان أيهم خضير الذي اعتاد العمل بهذا المجال منذ عشرين عاماً وإحضار العمال لقطف المحصول وتسويقه لسوق الهال بدمشق وذلك رغم الصعوبات المتمثل أهمها بارتفاع أجور النقل ودفع أجور القطاف للعمال التي تتراوح بين 100 و150 ليرة للكيلو الواحد مبيناً أن الأسعار ترتبط بنوعية الكرز وبعضها للأنواع الجيدة يتراوح للكيلو الواحد بين 2000 و2500 ليرة.

ووفقاً للمهندسة داليا عامر من الوحدة الإرشادية لمنطقة ضهر الجبل والمختصة بالكرز فإن شجرة الكرز تعد من الأشجار المتأقلمة مع الظروف البيئية السائدة بمحافظة السويداء وتزرع عادة بعلاً ضمن حقول التفاح وتبلغ إجمالي المساحات المزروعة فيها 3320 دونماً تحوي 103 آلاف شجرة يشكل المثمر منها نحو 83 ألف شجرة.

وتقديرات إنتاج للموسم الحالي تبلغ كما ذكرت عامر نحو 920 طناً مشيرة إلى أن الإنتاج خلال السنوات الأربع الماضية تراوح بين 800 و1500 طن حسب ظروف كل موسم.

وأشارت المهندسة عامر إلى أن منتج الكرز نظيف وخال من المبيدات الحشرية وأشجاره لا تحتاج لمكافحة إنما تحتاج فقط لبعض العمليات الزراعية من الحراثة والتقليم والتسميد مبينة أن أهم أصنافه هي “البينغ” الإيطالي الصلب لأغراض التسويق والبلوري وقوس قزح التصنيعيان.

عمر الطويل

انظر ايضاً

قطاف محصول العنب مستمر في السويداء والشركة السورية لتصنيع العنب تستعد لاستقباله

السويداء-سانا يواصل مزارعو السويداء قطاف محصول العنب للموسم الحالي في عدد من المناطق،