الشريط الإخباري

ابتكارات واختراعات متعددة لمزارع من السويداء

السويداء-سانا

ابتكارات متعددة لأغراض متنوعة يقدمها فارس رئيف حميد من بلدة قنوات بريف السويداء الشرقي بما يعكس حالة الإبداع والتميز لديه وحبه للعمل الميكانيكي والإلكتروني وإصراره على العمل والعطاء المتلائم مع طبيعة البيئة الزراعية الريفية التي نشأ فيها.

حميد البالغ من العمر 41 عاماً يروي خلال حديثه لمراسل سانا كيف ارتسمت معالم طريقه في مجال الابتكار في مراحل مبكرة من عمره وهو طالب في المدرسة حيث كانت بدايته بتصميم دارة شاحنة وتركيبها على دراجة هوائية لتوليد طاقة من الحركة لإنارة الدراجة وكذلك تصميم دارات موسيقا إلكترونية لتركيبها على أجهزة الغيار في السيارات.

الحاجة لخدمة أعماله كانت دافعاً لقيامه بالعديد من الابتكارات كما يبين حميد ومنها جهاز التلقيح الاصطناعي لأشجار الفستق الحلبي لإنجاح عملية التلقيح بشكل كامل وبالتالي تحسين واقع الإنتاج لكون طبيعة منطقة السويداء جبلية ولا توجد فيها كثافة وانتشار واسع لأشجار الفستق الحلبي يخدم عمليات التلقيح.

وأوضح حميد أن عمل الجهاز يعتمد على وضع غبار الطلع التي يجلبها من أزهار الأشجار الذكرية ضمن خزان ثم دفعها بواسطة منفاخ ميكانيكي أو كهربائي نحو الأشجار الأنثوية وذلك خلال فصل الربيع.

ووفقاً لحميد فإنه فاز من خلال ابتكار هذا الجهاز بميدالية برونزية في أحد معارض الباسل للإبداع والاختراع إضافة لشهادة تقدير من الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية ودرع تكريمي من اتحاد شبيبة الثورة.

ويبرز في ابتكارات حميد جهاز الإنذار الإلكتروني للرطوبة الجوية الذي يمكن وضعه في العديد من المواقع التي تتأثر بالرطوبة كغرف تخزين الحبوب أو قاعات أجهزة الحاسوب وغيرها الكثير وتم تصميمه وفقاً لفارس بأدوات بسيطة ودارة إلكترونية فيها حساس يتأثر برطوبة الجو لافتاً إلى مشاركته بهذا الابتكار في إحدى دورات معرض الباسل للإبداع والاختراع.

كما نجح حميد سابقاً في مساعدة والده الذي توفى قبل سنوات بتصميم فرازة لفصل العسل عن الشمع بطريقة ميكانيكية تعمل وفق مبدأ قوة الطرد المركزي دون كهرباء خلافاً للفرازة الكهربائية الموجودة بالأسواق مبيناً أنها تتكون من قاعدة حديدية وطناجر ألمنيوم وبواري مياه وبكرة وقشاط وحاضنة لأقراص الشمع بما يخفف الوقت والجهد عن مربي النحل مع إمكانية التحرك بسرعة الدوران للحفاظ على الأقراص من الانكسار إضافة إلى تصميم مصيدة لآفة الخلد التي تظهر في الأراضي الزراعية.

وأمام شعور حميد بالسعادة مع كل ابتكار يصممه يجد شغفاً بالتواصل لإتمام ابتكارات جديدة خلال الفترة القادمة تماشياً مع ما يمارسه من أعمال كمزارع وكذلك إنتاج خل التفاح وتصنيع الأثاث الخشبي والمعدني ضمن ورشة صغيرة بجوار منزله.

عمر الطويل