363 هكتاراً المساحة المزروعة بالذرة في الغاب

حماة-سانا

وصلت المساحات المزروعة بمحصول الذرة بمختلف أنواعها في الأراضي الواقعة تحت إشراف الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بمحافظة حماة إلى 363 هكتاراً.

وأوضح مدير الثروة النباتية بالهيئة المهندس وفيق زروف لـ سانا أنه تمت زراعة 174 هكتاراً بالذرة الصفراء و185 هكتاراً بذرة المكانس إضافة إلى 4 هكتارات بالذرة العلفية مبيناً أن الذرة من المحاصيل التكثيفية ويحتل موقعاً متميزاً على خارطة الإنتاج الزراعي في منطقة الغاب ويحظى بمكانة إنتاجية وتسويقية واقتصادية مهمة كما يسهم في تحقيق دخل مادي إضافي للمزارعين.

وأكد زروف أن الهيئة تعمل بالتعاون والمتابعة مع الفلاحين لضمان تقديم أفضل الخدمات للمحصول كالأسمدة الملائمة للصنف المزروع وطبيعة المنطقة مع التركيز على زراعة الصنف المقاوم للجفاف ما يسهم في تحسن المنتج وزيادة الإنتاجية.

وفي حديث مع عدد من مزارعي الذرة اعتبر محمد ادريس أن زراعة الذرة ركيزة أساسية في عملية الإنتاج الزراعي في منطقة الغاب والأهالي يعتمدون عليها في دعم معيشتهم ورفد دخلهم المادي ولا سيما في ظل الظروف المعيشية الصعبة.

وأوضح كل من المزارعين حيدر العلي وخليل سليمان أن الذرة الصفراء من المحاصيل الحيوية واسعة الانتشار في قرى منطقة الغاب حيث تستخدم بذورها في تصنيع علف الدواجن والمواشي كما يستهلك نباتها وبقايا المحصول علفاً للأبقار والجاموس مشيرين إلى أن التربة وتحضير الأرض للزراعة يلعبان دوراً مهماً في زيادة الإنتاجية ومؤكدين أن زراعة الذرة تشهد إقبالاً متزايداً في المنطقة في ظل دعم وزارة الزراعة التوجه نحو الزراعات العلفية.

من جهته المهندس عبد الكريم شباط مدير عام المؤسسة العامة للأعلاف بين أن الجهات المعنية تعمل على تشجيع الفلاحين على زراعة محصول الذرة الصفراء العلفية وتقديم التسهيلات الممكنة لهم وذلك لدور المحصول بتأمين الأعلاف اللازمة لتغطية حاجة الثروة الحيوانية في القطر وللتخفيف من استيراد المواد العلفية وبالتالي تخفيف جزء من أعباء التكاليف عن الأخوة الفلاحين.

وأضاف: جاء قرار إدراج منشآت تجفيف الذرة الصفراء العلفية ضمن برنامج دعم أسعار فائدة القروض كجزء من خطة الدعم الحكومي لمزارعي الذرة الصفراء وتشجيعهم على زراعة الذرة وتوفير مئات فرص العمل للمزارعين موضحاً أنه في الاتجاه نفسه أعلنت مؤسسة الأعلاف عن خطة للبدء بتأهيل المجففات المتضررة نتيجة الإرهاب والتي تمتلكها في حلب ودير الزور والرقة .

سهاد حسن

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency