في حلب.. اختبار المسح السمعي لحديثي الولادة استهدف 3439 طفلاً

حلب-سانا

بلغ عدد الأطفال حديثي الولادة الذين أجري لهم اختبار المسح السمعي في المراكز الصحية الموزعة في مدينة حلب وريفها للكشف المبكر عن نقص السمع عند الأطفال حديثي الولادة 3439 طفلاً، وذلك منذ إطلاق البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة في آب الماضي.

وتعمل مديرية صحة حلب على تقديم خدمات الكشف والاستقصاء بشكل مجاني عبر مراكز صلاح الدين الصحي والمنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة “آمال”، ومشافي الرازي وحلب الجامعي والعسكري والهلال الأحمر للأطفال، إضافة إلى افتتاح مركز حلب الجديدة ومركزين في منطقتي السفيرة ودير حافر.

وبينت المسؤولة عن برنامج المسح السمعي في مديرية صحة حلب الطبيبة ريم الخالد في تصريح لمراسلة سانا أنه يتم إجراء المسح السمعي للأطفال حديثي الولادة بالتعاون مع برنامج اللقاح من خلال الفرق المسحية في دائرة برامج الصحة العامة والمراكز الصحية في المدينة والريف، من قبل كوادر طبية مدربة ضمن هذا البرنامج.

وأضافت: بعد الانتهاء من إجراء المسح السمعي يتم تشخيص الحالة، وإذا تبين وجود مشكلة يتم تحويل الطفل إلى مركز الاستقصاء في منظمة آمال ليتم إجراء اختبار تخطيط جذع الدماغ لمعرفة درجة السمع ونقصه، حيث يتم فيها إما تركيب معينات سمعية مناسبة وفقاً للحالة أو إجراء عمليات لزرع الحلزون، مشيرة إلى وجود كوادر مختصة في مركز صلاح الدين الصحي في مجال تأهيل النطق والتدريب والمتابعة.

وبينت الدكتورة الخالد أن الاختبار سهل وآمن ومجاني ويجرى خلال مراجعة الطفل للقاح الأول، حيث يتم عبر جهاز بسيط يوضع ضمن الأذن، ولا يسبب أي آلم للطفل.

بريوان محمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

ورشة عمل في حلب بهدف تعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة

حلب-سانا أقامت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان بالتعاون مع محافظة حلب ورشة عمل مع السيدات …