الشريط الإخباري

لقاء صحي مع البروفيسور اميل بوحبيب حول امراض العمود الفقري وجراحته في بعلبك

بيروت-سانا

أكد البروفيسور اميل بولس بوحبيب أهمية العمود الفقري كعضو اساسي في الجسم لدوره في الانتاج القومي حيث يتعرض اربعين بالمئة من الاشخاص بين اعمار العشرين والستين عاما لامراض العمود الفقري أي ما يعادل سبعين بالمئة من افراد المجتمع.

وأضاف بوحبيب خلال اللقاء الصحي الذي نظمته جمعية مركز الشهيد باسل الاسد الثقافي الاجتماعي في بعلبك أمس بعنوان “امراض العمود الفقري وجراحته” أن الدول المتقدمة تظهر الحرص بالدرجة الأولى على العمود الفقري الذي يصاب به سنويا نحو مليار شخص في العالم ولهذا تظهر أهمية العلاجات والبروتوكولات والبرامج بشكل نشيط في الدول الاوروبية من أجل النهوض بحركة المجتمع الانتاجي.

وأوضح البروفيسور بوحبيب انه غالبا ما تظهر الاصابات في العمود الفقري بين الفقرتين خمسة وستة عنقية والرابعة والخامسة قطنية لان الخط المحوري العامودي يمر من النافوخ الدماغي من الفقرتين الخامسة والسادسة والعاشرة الصدرية واي فشل وارهاق بحركة هذه العضلة يصيب الغضروف بالارهاق والانهاك.

وبين بوحبيب أن الغضروف يمر بأربع مراحل مرضية في حالة الانهاك الاولى هي الالتهاب والثانية النتوء الغضروفي أما الثالثة فهي الفتق الغضروفي والرابعة انفجار الغضروف مع الضغط على العصب المناسب.

وأشار بوحبيب الى انه في حال الانفجار الغضروفي يتوجب على المريض ان يخضع لعملية جراحية في حالة طارئة وعند اجراء العملية يحتاج الى مرحلة تأهيلية جدية لفترة شهر وبعدها يتوجب عليه اللجوء الى تمارين رياضية مدى الحياة مع الوقاية من التدخين والمنبهات والمشروبات الكحولية والابتعاد عن الغضب.

حضر اللقاء عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب كامل الرفاعي والدكتور عطا الله زعيتر رئيس اللجنة الصحية وممثلو الاحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية في بعلبك والبقاع ومخاتير واطباء وصحيون ومهتمون.