الشريط الإخباري

بدء المرحلة الثالثة من عودة أهالي الحسينية المهجرين لمنازلهم

ريف دمشق-سانا

عادت اليوم العشرات من عائلات المدنيين إلى بلدة الحسينية بريف دمشق الجنوبي والذين هجرتهم منها التنظيمات الإرهابية قبل أن يعيد إليها الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار.

وتأتي عودة عائلات المدنيين اليوم ضمن المرحلة الثالثة والأخيرة من برنامج عودة سكان بلدة الحسينية إلى منازلهم والتي كانت بدأت في السادس عشر من ىب الماضي وأعطيت الأولوية فيها كمرحلة أولى لأسر الشهداء والعسكريين تقديرا لتضحياتهم في سبيل الوطن تبعهم الموظفون واسرهم كمرحلة ثانية في السادس والعشرين من الشهر ذاته.

وأكد جمال السخنة رئيس لجنة الخدمات بالحسينية في تصريح لمراسلة سانا أن نحو 200 عائلة من المدنيين دخلوا اليوم إلى منازلهم بعد اتمام مرحلة دخول الموظفين وأسرهم.

ولفت السخنة إلى تسجيل 3 آلاف عائلة من المدنيين في قوائم للعودة إلى منازلهم والاقامة الدائمة في الحسينية وأنه سيتم يوميا إدخال 200 عائلة بعد إجراءات التسجيل واصطحابها الاوراق المتعلقة بإثبات ملكيتها لمنازلها لافتا إلى أن العدد قابل للزيادة مع احتمال تخلف البعض عن التسجيل في القوائم.

وأشار السخنة إلى أن ورشات الكهرباء والمياه والخدمات الفنية تواصل عملها في تأهيل البنى التحتية تحديدا في منطقة الريف من الحسينية في حين يواكب عمال النظافة العودة اليومية للأهالي ومساعدتهم في ترحيل النفايات الناجمة عن تعزيل وتنظيف المنازل.

ومع عودة أكثر من 6000 عائلة إلى منازلها حتى الآن تستعيد بلدة الحسينية حياتها الطبيعية بعد تهجير قسري دام أكثر من ثلاث سنوات وفي هذا المجال اشار السخنة إلى أن بعض العائلات تعمل على إعادة تأهيل منازلها مما لحقها من الاعتداءات الإرهابية قبل السكن بشكل نهائي في حين فضلت بعض الأسر السكن في منازلها فورا ولا سيما مع اقتراب بدء العام الدراسي.

وقال السخنة إن الكوادر الادارية في المدارس “بدأت الدوام وتم تسجيل 1700 طالب وطالبة من مرحلة التعليم الاساسي الحلقة الأولى والثانية”.

وبدخول المدنيين وأسرهم إلى بلدة الحسينية والذي جرى بحضور احمد منير مستشار في وزارة الدولة لشوءون المصالحة الوطنية وعدد من اعضاء المكتب التنفيذي في محافظة ريف دمشق يكون برنامج عودة الأهالي قد انجز في خطوة ناجحة على طريق عودة باقي الأهالي المهجرين الى بلداتهم في مختلف المناطق.