معبد بوسان.. معلم أثري في السويداء يعود تاريخه إلى ألفي عام

السويداء-سانا

يشكل المعبد الأثري في قرية بوسان الواقعة بريف السويداء الشرقي أحد المعالم الأثرية المهمة في القرية التي تعاقبت عليها حضارات وشعوب ابتداء من الفترة النبطية مروراً بالعصر الروماني والبيزنطي وصولاً للعهود الإسلامية وتركت آثارها في كل زاوية منها.

رئيس دائرة آثار السويداء الدكتور نشأت كيوان أشار لـ سانا إلى الأهمية التاريخية التي يتمتع بها معبد بوسان الذي بني في العصر الروماني منذ نحو ألفي عام ولا تزال مداميكه السفلية محفوظة تحت المنازل الحجرية المتأخرة لافتاً إلى أن البناء الموجود في ساحته ذي المسقط البازيليكي الذي من المرجح أنه كان كنيسة ومنزلا يعود إلى الفترة اللاحقة للعصر البيزنطي.

وبين كيوان أن مكانة هذا المعبد المبني من الحجارة البازلتية ومدلولاته شكلت الحافز لدائرة آثار السويداء للقيام بأعمال الترميم بهدف الاحتفاظ بقيمته التاريخية مشيراً إلى أن الوثائق التاريخية تتحدث عن وجود نحو 800 منزل بالقرية في نهاية الفترة الرومانية.

وتتميز القرية وفق رئيس دائرة آثار السويداء بنسيجها المعماري الحجري الجميل وأبنيتها القديمة المبنية من الحجر البازلتي والمسقوفة بربد محمولة على أقواس وقناطر بازلتية إضافة إلى انتشار الكتابات العربية والنقوش التي ترجع إلى الفترة الأيوبية والمملوكية.

ولفت كيوان إلى غنى قرية بوسان بآثارها ومن أبرزها أبراج أثرية تعود إلى العصر الروماني وبرج بوسان الأثري الذي يعود إلى الفترة البيزنطية وبيوت أثرية مهمة من الناحية المعمارية بقى منها آثار لقصرين أحدهما قصر النبي أيوب الذي يعد أحد أهم المعالم الأثرية في بوسان والذي يتألف من عدة طوابق وأبراج مبنية من الحجر البازلتي ومسقوفة بربد محمولة على أقواس.

كما تم العثور في قرية بوسان على العديد من الكتابات العربية والنقوش العائدة للفترة الوسيطة الأيوبية والمملوكية التي تميزت باحتوائها على العديد من النقوش المؤرخة وأهمها نقش تاريخي يتطرق إلى تدمر أيام الامبراطور الروماني هدريانوس إضافة إلى نقوش مؤرخة في السنة التي قدم فيها هذا الامبراطور إلى سورية وبعض النقوش المكتشفة التي تحمل اسم قرية بوسان.

وتكتسب قرية بوسان موقعا سياحياً جميلاً ومناخاً معتدلا ًصيفاً وشديد البرودة شتاء حيث تقع على كتلة بركانية عالية تمتد حتى منطقة ظهر الجبل وتبعد عن مدينة السويداء نحو 20 كم وترتفع عن سطح البحر1500متر.

 سهيل حاطوم

انظر ايضاً

إقامة المرحلة النهائية لمسابقة مشروع (قادة فاعلون) بالسويداء

السويداء-سانا أقامت الغرفة الفتية الدولية والأمانة السورية للتنمية بالسويداء اليوم المرحلة النهائية لمسابقة مشروع “قادة …