بوتين: موسكو مستعدة للتفاوض مع كييف على أساس الاتفاقات السابقة

مينسك-سانا

جدد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين استعداد روسيا مواصلة المفاوضات مع أوكرانيا على أساس الاتفاقات التى تم التوصل إليها مسبقاً.

وقال بوتين خلال موتمر صحفي عقب لقائه الرئيس البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو في العاصمة البيلاروسية مينسك اليوم: “بالنسبة لعملية التفاوض مع أوكرانيا أجدد التأكيد أن روسيا لم يسبق لها أن رفضت هذه المفاوضات ولم تمنع أي أحد من إجرائها، فنحن نؤيد التفاوض”.

وشدد بوتين على أن مفاوضات السلام يجب أن تستأنف ليس بواسطة الإنذارات النهائية لكن على أساس المنطق السليم، مضيفاً: “نحن ندرك أن شرعية رئيس الدولة الأوكراني الحالي قد انتهت”.

وفيما يتعلق بالتعاون الثنائي بين موسكو ومينسك أكد بوتين العزم على تنفيذ الاتفاقيات المبرمة في مجال الطاقة بين البلدين وتعزيز التعاون الثنائي في مجال الأمن الدفاعي إضافة إلى التعاون في المجالين الاستثماري والتكنولوجي.

كما كشف الرئيس الروسي بأن بلاده تجري بانتظام مناورات للقوات النووية الإستراتيجية وقوات الردع النووية غير الإستراتيجية مؤكداً امتثال موسكو الكامل لالتزاماتها بمجال الأسلحة النووية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق أن هيئة الأركان العامة بدأت الاستعدادات لإجراء تمرين في أقرب وقت مع التشكيلات الصاروخية للمنطقة العسكرية الجنوبية بمشاركة الطيران وكذلك قوات البحرية.

بدوره أكد الرئيس البيلاروسي استعداد بلاده لمواصلة التعاون مع روسيا في مجال الطاقة النووية بما فى ذلك بناء منشآت في بلدان أخرى معرباً عن تطلع مينسك لمواصلة التعاون الوثيق مع الشركات الحكومية الروسية والمشاركة في المشاريع الاستثمارية الروسية.

من جهة ثانية أكد لوكاشينكو أن الولايات المتحدة مسؤولة عن الحادث الذي أودى بحياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بسبب منعها الشركات من صيانة مروحيته معتبراً أن الموقف الأمريكي بفرض عقوبات على السفن والطائرات والمروحيات وغيرها التي تنقل الناس مثير للاشمئزاز.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوتين لمودي: العلاقات بين روسيا والهند تحمل طابع شراكة إستراتيجية متميزة

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العلاقات بين روسيا والهند تحمل طابع شراكة